الوسائل التعليمية وأهدافها
صفحة 1 من اصل 1
الوسائل التعليمية وأهدافها
تعريف الوسائل التعليمية:
هي مجموعة الأدوات والأجهزة والمواد التي يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم .
فوائد الوسائل التعليمية:
1) تساعد على الفهم والتعلم الصحيح
2) تساعد في معالجة ظاهرة اللفظية
3) تعالج الفروق الفردية بين الطلاب
4) تجذب وتشوق وتثير انتباه الطلاب
5) تبقي أثر التعلم في ذهن الطالب
6) تثير نشاط الطلاب
7) تساعد في المحافظة على ثقافة المجتمع
تساعد في حل ومواجهة المشاكل التعليمية المعاصرة
9) تثري القاموس اللغوي للطالب وتساعد على علاج مشاكل النطق
10) تعديل سلوك التلميذ وتكوين اتجاهات مرغوب فيها
11) توضيح وتسهيل العملية التعليمية على المعلم والمتعلم
12) تنويع أساليب التعزيز ( التعليم المبرمج )
13) التغلب على مشكلة البعدين الزماني والمكاني
14) تقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم
15) تنمي في الطالب حب الاستطلاع والتعلم
16) تساعد في حل بعض المشاكل النفسية لدى المتعلمين
17) تثري مجالات الخبرة لدى التلاميذ
18) تنمي في المتعلم مهارة التفكير والتفكير العلمي
19) تنمي لدى المتعلم القدرة على التفاعل مع البيئة
20) توفير وقت كل من المعلم والمتعلم
21) تجعل الطالب أكثر استعداداً للتعلم والإقبال عليه
22) تساعد على اشتراك جميع حواس المتعلم
23) اقتصادية التعليم من حيث زيادة التعلم على التكلفة
24) تعالج مشكلتي الزيادة السكانية والمعلوماتية
صفات الوسيلة التعليمية الجيدة:
*أن تعالج موضوعاً أو فكرة أساسية
*أن تتناسب والوقت المخصص لها
*أن تكون أفضل من غيرها في تحقيق الهدف
*أن تثير تفكير الطالب وتحفزه للإبداع والابتكار
*أن تكون مناسبة لمستوى المتعلمين وملائمة لظروف مجتمعهم
*أن يكون موضوعها مرتبط بالهدف المراد تحقيقه
*أن تكون مثيرة وجاذبة لانتباه الطلاب
*أن تتمتع الوسيلة بالمصداقية وحداثة المعلومات
*يفضل أن تكون موادها مستنبطة من البيئة المحلية
*أن تكون قادرة على تنمية حب الاستطلاع وجمع المعلومات لدى التلاميذ
*أن تنمي لدى التلاميذ القدرة على الملاحظة والتفكير والتأمل لمساعدتهم على حل المشاكل التي تعترضهم مستقبلاً
üأن تتناسب والأسلوب الذي ينوي المعلم استخدامه
üأن يسهل الحصول عليها
üأن تكون آمنة
üأن تتناسب وعدد المستفيدين منها من حيث المساحة والحجم
üأن يسهل استخدامها
üأن تكون قليلة التكاليف
üأن تكون في حالة جيدة
üأن تساوي الوسيلة ما يبذل في سبيل الحصول عليها من جهد ومال
üأن تتناسب مع التطور العلمي والتكنولوجي
üأن تكون واضحة المعالم والكتابة والألوان
üأن تتناسب الوسيلة مع المكان الذي تعرض فيها
üأن تربط الخبرات السابقة بالخبرات الجديدة
üواقعية الوسيلة وبساطتها
الوسائل التعليمية الرخيصة الثمن والمتاحة لكل معلم :
1.الصوت
2.السبورة
3.الحماس
4.التغيير والتجديد
5.النماذج والعينات
6.العدالة في التدريس
7.العلاقات الإنسانية بين المعلم وطلابه
8.الحركة والإشارة: هناك دراسة توضح أن نجاح تقديم الدرس يعتمد على:
7 % على الكلمات الفعلية للمعلم
38 % على قوة الصوت ونغم الكلام وإيقاعه
55 % على لغة الجسد
مصادر الوسائل التعليمية
البيئة المحلية
الدولة – المدينة – القرية – الشارع – السوق – المدرسة – غرفة الصف – البيت
البيئة الخارجية
العالم
القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية
A.التفكير بالغرض التي سوف تحققها الوسيلة
B.اختيار الوسيلة التعليمية المناسبة لظروف الطلاب والإمكانيات المتوفرة
C.أن يتعرف على الوسيلة التي وقع اختيارها عليها ( المحتوى، الخصائص، مناسبتها للموضوع
وأهداف الدرس)
D.أن يقوم بتجريب الوسيلة المختارة.
E.أن يقوم بتهيئة أذهان الطلاب لاستخدام الوسيلة
F.أن يقوم بتهيئة المكان والمناخ المناسب للوسيلة
G.استخدام أسلوب مناسب في استخدامها يؤدي إلى إدراك التلاميذ وحصول الفائدة
H.تحديد الغرض من الوسيلة في كل خطوة أثناء سير الدرس
I.أن تستخدم عند الحاجة وتحجب بعد أداء وظيفتها
J.أن يحرص على مشاركة الطلاب في اختيار الوسيلة وفي التفاعل معها
K.تقويم الوسيلة بعد الانتهاء من استخدامها من حيث فعاليتها أو عدم فعاليتها
L.صيانة الوسيلة لكي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى
M.حفظ الوسيلة في مكان مناسب للمرات القادمة
أنواع الوسائل التعليمية: تصنف على حسب الحواس التي تتأثر بها مباشرة
1-الوسائل السمعية
2-الوسائل البصرية
3-الوسائل السمعية البصرية
الأسباب التي دعت إلى استخدام تقنيات التعليم
أ-عدم تجانس كفاءة وتأهيل المعلمين
ب-الانفجار المعرفي
ت-اتساع قاعدة عدد المتعلمين
ث-انخفاض الكفاءة في العملية التعليمية
ج-زيادة نسبة الأمية
ح-تطور صناعة التقنيات التعليمية التي تخدم المعرفة وتعمل على نشرها
خ-تطور وتفرع العلوم والمعارف وتعدد أصنافها
د-منافسة قنوات أخرى للمدرسة في رسالتها
العوامل التي تؤثر في اختيار الوسائل التعليمية
تصنيف ديل للوسائل التعليمية
صنف ديل الوسائل التعليمية على أساس درجة حسيتها بما يسمى مخروط الخبرة على حسب حواس الإنسان التي تصب في الدماغ التي عن طريقها يكتسب الخبرة وقسم الوسائل إلى ثلاثة أقسام:
1- وسائل اكتساب الخبرة بواسطة العمل المحسوس ( التعلم عن طريق العمل )
2-وسائل اكتساب الخبرة بواسطة الملاحظة المحسوسة ( التعلم عن طريق المشاهدة والسمع )
3-وسائل اكتساب الخبرة بواسطة البصيرة المجردة ( التعلم عن طريق الرسوم بأنواعها والحروف والأرقام)
...............
هي مجموعة الأدوات والأجهزة والمواد التي يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم .
فوائد الوسائل التعليمية:
1) تساعد على الفهم والتعلم الصحيح
2) تساعد في معالجة ظاهرة اللفظية
3) تعالج الفروق الفردية بين الطلاب
4) تجذب وتشوق وتثير انتباه الطلاب
5) تبقي أثر التعلم في ذهن الطالب
6) تثير نشاط الطلاب
7) تساعد في المحافظة على ثقافة المجتمع
تساعد في حل ومواجهة المشاكل التعليمية المعاصرة
9) تثري القاموس اللغوي للطالب وتساعد على علاج مشاكل النطق
10) تعديل سلوك التلميذ وتكوين اتجاهات مرغوب فيها
11) توضيح وتسهيل العملية التعليمية على المعلم والمتعلم
12) تنويع أساليب التعزيز ( التعليم المبرمج )
13) التغلب على مشكلة البعدين الزماني والمكاني
14) تقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم
15) تنمي في الطالب حب الاستطلاع والتعلم
16) تساعد في حل بعض المشاكل النفسية لدى المتعلمين
17) تثري مجالات الخبرة لدى التلاميذ
18) تنمي في المتعلم مهارة التفكير والتفكير العلمي
19) تنمي لدى المتعلم القدرة على التفاعل مع البيئة
20) توفير وقت كل من المعلم والمتعلم
21) تجعل الطالب أكثر استعداداً للتعلم والإقبال عليه
22) تساعد على اشتراك جميع حواس المتعلم
23) اقتصادية التعليم من حيث زيادة التعلم على التكلفة
24) تعالج مشكلتي الزيادة السكانية والمعلوماتية
صفات الوسيلة التعليمية الجيدة:
*أن تعالج موضوعاً أو فكرة أساسية
*أن تتناسب والوقت المخصص لها
*أن تكون أفضل من غيرها في تحقيق الهدف
*أن تثير تفكير الطالب وتحفزه للإبداع والابتكار
*أن تكون مناسبة لمستوى المتعلمين وملائمة لظروف مجتمعهم
*أن يكون موضوعها مرتبط بالهدف المراد تحقيقه
*أن تكون مثيرة وجاذبة لانتباه الطلاب
*أن تتمتع الوسيلة بالمصداقية وحداثة المعلومات
*يفضل أن تكون موادها مستنبطة من البيئة المحلية
*أن تكون قادرة على تنمية حب الاستطلاع وجمع المعلومات لدى التلاميذ
*أن تنمي لدى التلاميذ القدرة على الملاحظة والتفكير والتأمل لمساعدتهم على حل المشاكل التي تعترضهم مستقبلاً
üأن تتناسب والأسلوب الذي ينوي المعلم استخدامه
üأن يسهل الحصول عليها
üأن تكون آمنة
üأن تتناسب وعدد المستفيدين منها من حيث المساحة والحجم
üأن يسهل استخدامها
üأن تكون قليلة التكاليف
üأن تكون في حالة جيدة
üأن تساوي الوسيلة ما يبذل في سبيل الحصول عليها من جهد ومال
üأن تتناسب مع التطور العلمي والتكنولوجي
üأن تكون واضحة المعالم والكتابة والألوان
üأن تتناسب الوسيلة مع المكان الذي تعرض فيها
üأن تربط الخبرات السابقة بالخبرات الجديدة
üواقعية الوسيلة وبساطتها
الوسائل التعليمية الرخيصة الثمن والمتاحة لكل معلم :
1.الصوت
2.السبورة
3.الحماس
4.التغيير والتجديد
5.النماذج والعينات
6.العدالة في التدريس
7.العلاقات الإنسانية بين المعلم وطلابه
8.الحركة والإشارة: هناك دراسة توضح أن نجاح تقديم الدرس يعتمد على:
7 % على الكلمات الفعلية للمعلم
38 % على قوة الصوت ونغم الكلام وإيقاعه
55 % على لغة الجسد
مصادر الوسائل التعليمية
البيئة المحلية
الدولة – المدينة – القرية – الشارع – السوق – المدرسة – غرفة الصف – البيت
البيئة الخارجية
العالم
القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية
A.التفكير بالغرض التي سوف تحققها الوسيلة
B.اختيار الوسيلة التعليمية المناسبة لظروف الطلاب والإمكانيات المتوفرة
C.أن يتعرف على الوسيلة التي وقع اختيارها عليها ( المحتوى، الخصائص، مناسبتها للموضوع
وأهداف الدرس)
D.أن يقوم بتجريب الوسيلة المختارة.
E.أن يقوم بتهيئة أذهان الطلاب لاستخدام الوسيلة
F.أن يقوم بتهيئة المكان والمناخ المناسب للوسيلة
G.استخدام أسلوب مناسب في استخدامها يؤدي إلى إدراك التلاميذ وحصول الفائدة
H.تحديد الغرض من الوسيلة في كل خطوة أثناء سير الدرس
I.أن تستخدم عند الحاجة وتحجب بعد أداء وظيفتها
J.أن يحرص على مشاركة الطلاب في اختيار الوسيلة وفي التفاعل معها
K.تقويم الوسيلة بعد الانتهاء من استخدامها من حيث فعاليتها أو عدم فعاليتها
L.صيانة الوسيلة لكي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى
M.حفظ الوسيلة في مكان مناسب للمرات القادمة
أنواع الوسائل التعليمية: تصنف على حسب الحواس التي تتأثر بها مباشرة
1-الوسائل السمعية
2-الوسائل البصرية
3-الوسائل السمعية البصرية
الأسباب التي دعت إلى استخدام تقنيات التعليم
أ-عدم تجانس كفاءة وتأهيل المعلمين
ب-الانفجار المعرفي
ت-اتساع قاعدة عدد المتعلمين
ث-انخفاض الكفاءة في العملية التعليمية
ج-زيادة نسبة الأمية
ح-تطور صناعة التقنيات التعليمية التي تخدم المعرفة وتعمل على نشرها
خ-تطور وتفرع العلوم والمعارف وتعدد أصنافها
د-منافسة قنوات أخرى للمدرسة في رسالتها
العوامل التي تؤثر في اختيار الوسائل التعليمية
تصنيف ديل للوسائل التعليمية
صنف ديل الوسائل التعليمية على أساس درجة حسيتها بما يسمى مخروط الخبرة على حسب حواس الإنسان التي تصب في الدماغ التي عن طريقها يكتسب الخبرة وقسم الوسائل إلى ثلاثة أقسام:
1- وسائل اكتساب الخبرة بواسطة العمل المحسوس ( التعلم عن طريق العمل )
2-وسائل اكتساب الخبرة بواسطة الملاحظة المحسوسة ( التعلم عن طريق المشاهدة والسمع )
3-وسائل اكتساب الخبرة بواسطة البصيرة المجردة ( التعلم عن طريق الرسوم بأنواعها والحروف والأرقام)
...............
سعد ناصرالدين- عدد الرسائل : 195
تاريخ التسجيل : 28/02/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى