منتدى كل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعريف القصة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تعريف القصة Empty تعريف القصة

مُساهمة من طرف سعيد حسونه الجمعة مارس 07, 2008 4:12 am

القصــــــة:

عمل أدبي يصور حادثة من حوادث الحياة أو عدة حوادث مترابطة، يتعمق القاص في تقصيها والنظر إليها من جوانب متعددة ليكسبها قيمة إنسانية خاصة مع الارتباط بزمانها ومكانها وتسلسل الفكرة فيها وعرض ما يتخللها من صراع مادي أو نفسي وما يكتنفها من مصاعب وعقبات على أن يكون ذلك بطريقة مشوقة تنتهي إلى غاية معينة.



تعريفها:

يعرفها بعض النقاد بأنها:

حكاية مصطنعة مكتوبة نثرا تستهدف استثارة الاهتمام سواء أكان ذلك بتطور حوادثها أو بتصويرها للعادات والأخلاق أو بغرابة أحداثها.



الأنواع القصصية:

1- الرواية: هي أكبر الأنواع القصصية حجما.

2- الحكاية : وهي وقائع حقيقية أو خيالية لا يلتزم فيها الحاكي قواعد الفن الدقيقة.

3- القصة القصيرة: تمثل حدثا واحدا، في وقت واحد وزمان واحد، يكون أقل من ساعة

( وهي حديثة العهد في الظهور).

4- الأقصوصة: وهي أقصر من القصة القصيرة وتقوم على رسم منظر.

5- القصة: وتتوسط بين الأقصوصة والرواية ويحصر كاتب الأقصوصة اتجاهه في ناحية ويسلط عليها خياله، ويركز فيها جهده، ويصورها في إيجاز.


هل عرف الأدب العربي هذه الأنواع القصصية قديما؟


( لعل أهم شكل أدبي عرفه العصر الحديث هو الرواية بأنواعها وأشكالها المختلفة من قصة وقصة قصيرة وأقصوصة ، حتى أنها أصبحت تحتل المكانة المرموقة التي كان يحتلها الشعر في الأدب العربي القديم، فالرواية لم تفرض نفسها فقط بل غزت كل الحقول الإبداعية المعاصرة، إذ أصبحت الشكل الحاوي والجامع لكل أشكال الفكر المعروفة : من فلسفة ومأساة وملحمة ، وعلم اجتماع ، وسياسة واقتصاد، وعلم نفس، ورؤى فنية وأدبية. وهي تقدم كل ذلك في أسلوب ممتع لا يتطلب عناء تلك العلوم،.. بل إن الأدب العربي الحديث لم يزدهر وينهض مثلما ازدهر ونهض في الرواية . وما ازدهار تلك الرواية ، وما تطورها إلا دليلا على أنها ضاربة بجذورها وأصولها ومصادرها في الفكر العربي القديم، قدم هذه اللغة وقدم أهلها، فلقد عرف الفكر العربي ، في مختلف محطاته ، ألوانا قصصية مختلفة ومتنوعة ومتطورة. لكن مازالت بعض الدراسات العربية النقدية ترى أن الرواية العربية هي بالأساس أخذ واقتباس عن الرواية الغربية، بينما تؤكد البحوث في الرواية الغربية أن هذا الشكل من أشكال التعبير الفكري والأدبي، قد ظهر إلى الوجود، بصورة أو بأخرى منذ ألفي سنة)([1])

( أكاد أزعم أن الأمة العربية لا ينافسها غيرها فيما صاغت من قوالب للتعبير عن القص والإشعار به، فنحن الذين قلنا من غابر الدهر " يحكى أن ... وزعموا أن.... وكان ياما كان.. " إلى آخر هذه الفواتح التي يمهد بها القصاص العربي في مختلف العصور لما يسرد من أقاصيص ، وفي هذا المجال يقول جوستاف لوبون: " أتيح لي في إحدى الليالي أن أشاهد جمعا من الحمُالين والأجراء ، يستمعون إلى إحدى القصص ، وإني لأشك في أن يصيب أي قاص غربي مثل هذا النجاح، فالجمهور العربي ذو حيوية وتصور، يتمثل ما يسمعه كأنه يراه"

لذلك إني لأومن ، بأن فن القصة له جذور عربية أصيلة فلم يكن وافدا إلينا كلية من الغرب دون وجود أية جذور عربية له في بيئتنا .. إننا سارعنا في الإنكار على الأدب العربي أن فيه قصة، وماكان ذلك الإنكار إلا لأننا وضعنا نصب أعيننا القصة الغربية ، في صياغتها الخاصة بها ، وإطارها المرسوم لها، ورجعنا نتخذها المقياس والميزان ، وفتشنا في الأدب العربي عن وجود أمثال لهذا المقياس فلم نجد.. والحقيقة أن الأدب العربي فيه قصص ذو صبغة خاصة به ، وإطار مرسوم له، وإننا لنشهد فيه ملامحنا وسماتنا واضحة جلية ، فقد بدأت القصة العربية مع بداية الإنسان فقد نشأت القصص الأسطورية مع الإنسان القديم بما حوته من خرافات من مثل قصص الغول وصاحب اللحية الزرقاء )[2]

عناصر القصة:

1- الموضوع :



يختار القاص موضوعه من :

أ- تجاربه . متناولا النفس البشرية وسلوكها وأهوائها ،

ب- تجارب الآخرين : متناولا المجتمع بالنقد والتحليل .

ج‌- ثقافته : متناولا موضوعات فكرية وفلسفية .

د - من التاريخ : متناولا نضال الشعوب والأحداث الوطنية والسياسية .

هـ - من الوثائق .

(2) الفكرة ( فكرة القصة):

هي وجهة نظر القاص في الحياة ومشكلاتها التي يستخلصها القارئ في نهاية القصة .

وعلى القاص أن يتجنب الطرح المباشر؛ لئلا يسقط في هاوية الوعظ والإرشاد .

(3) الحدث:

هو مجموعة الأعمال التي يقوم بها أبطال القصة ويعانونها ، وتكون في الحياة مضطربة ثم يرتبها القاص في قصته بنظام منسق لتغدو قريبة من الواقع .







تصميمات عرض الحوادث

تتم تصميمات عرض الحوادث بواحدة من الطرق الثلاثة الآتية:

1- .النوع التقليدي : وفيه ترتب الأحداث من البداية ثم تتطور ضمن ترتيب زمني سببي .

2.الطريقة التي تنطلق من النهاية ثم تعود بالقارئ إلى البداية والظروف والملابسات التي أدت إلى النهاية .

3. الطريقة التي يبدأ الكاتب الحوادث من منتصفها ثم يرد كل حادثة إلى الأسباب التي أدت إليها .



(4) الحبكة

هي فن ترتيب الحوادث وسردها وتطويرها.

والحبكة تأتي على نوعين هما:

1.الحبكة المحكمة : وتقوم على حوادث مترابطة متلاحمة تتشابك حتى تبلغ الذروة ثم تنحدر نحو الحل.

2. الحبكة المفككة : وهنا يورد القاص أحداثا متعددة غير مترابطة برابط السببية ، وإنما هي حوادث ومواقف وشخصيات لا يجمع بينها سوى أنها تجري في زمان أو مكان واحد.



( 5) البيئتان الزمانية والمكانية:



البيئة المكانية :هي الطبيعة الجغرافية التي تجري فيها الأحداث ، والمجتمع والمحيط وما فيه من ظروف وأحداث تؤثر في الشخصيات .

البيئة الزمانية :هي المرحلة التاريخية التي تصورها الأحداث .

(6) الشخصيات:

1.شخصيات رئيسية : تلعب الأدوار ذات الأهمية الكبرى في القصة .

2. شخصيات ثانوية : دورها مقتصر على مساعدة الشخصيات الرئيسة أو ربط الأحداث.



أنواع الشخصيات بحسب الثبات والظهور

1.شخصيات نامية : تتطور مع الأحداث .

2.شخصيات ثابتة : لا يحدث في تكوينها أي تغيير ، وتبقى تصرفاتها ذات طابع واحد لا يتغير .



الطرق التي يعرض بها القاص شخصياته:

1.الطريقة التحليلية : وفيها يرسم القاص شخصيته وعواطفها ويعقب على تصرفاتها .

2. الطريقة التمثيلية : وفيها ينحّي القاص ذاته ، ويترك الشخصية تعبر عن طبيعتها من خلال تصرفاتها .



(7) الأسلوب واللغة:

1.السرد : وهو نقل الأحداث من صورتها المتخيلة إلى صورة لغوية .

وله ثلاث طرق :

-الطريقة المباشرة : ويكون الكاتب فيها مؤرخا.

- طريقة السرد الذاتي : وفيها يجعل الكاتب من نفسه إحدى شخصيات القصة ، ويسرد الحوادث بضمير المتكلم .

- طريقة الوثائق : وفيها يسرد الكاتب الحوادث بواسطة الرسائل أو المذكرات .



وهي الوسيلة التي يرسم بها الكاتب جوانب البيئة والشخصيات .

.


(8 )الصراع:





هو التصادم بين إرادتين بشريتين



نوعا الصراع

1.خارجي : بين الشخصيات .

2.داخلي : في الشخصية نفسها.





(9) العقدة والحل:

تأزم الأحداث وتشابكها قبيل الوصول إلى الحل

هل من الضروري أن يكون لكل عقدة حل؟

ليس من الضروري ذلك ، فيمكن أن تكون نهاية القصة مفتوحة، تستدعي القارئ أن يضع النهاية بنفسه وبخياله.

سعيد حسونه

عدد الرسائل : 89
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف القصة Empty رد: تعريف القصة

مُساهمة من طرف سعد ناصرالدين الجمعة مارس 07, 2008 6:00 am

سلمت يداك أيها الأديب، قد كتبت فأجدت، وبينت فأفصحت..


وهاأنذا أعيد ما كتبت للتثبيت، فأنقله تماما كما كتبته أنت، باركك الله:



عناصر القصة:



1. الموضوع: وعادة ما يختار القاص موضوعه من أحد العناصر التالية:

أ- تجاربه . متناولا النفس البشرية وسلوكها وأهوائها ،

ب- تجارب الآخرين : متناولا المجتمع بالنقد والتحليل .

ج‌- ثقافته : متناولا موضوعات فكرية وفلسفية .

د - من التاريخ : متناولا نضال الشعوب والأحداث الوطنية والسياسية .

هـ - من الوثائق .



2. فكرة القصة (الفكرة): وهي وجهة نظر القاص في الحياة ومشكلاتها التي يستخلصها القارئ في نهاية القصة .

وعلى القاص أن يتجنب الطرح المباشر؛ لئلا يسقط في هاوية الوعظ والإرشاد .



3. الحدث: وهو هو مجموعة الأعمال التي يقوم بها أبطال القصة ويعانونها ، وتكون في الحياة مضطربة ثم يرتبها القاص في قصته بنظام منسق لتغدو قريبة من الواقع .

تصميمات عرض الحوادث : تتم تصميمات عرض الحوادث بواحدة من الطرق الثلاثة الآتية:

1- .النوع التقليدي : وفيه ترتب الأحداث من البداية ثم تتطور ضمن ترتيب زمني سببي .



2.الطريقة التي تنطلق من النهاية ثم تعود بالقارئ إلى البداية والظروف والملابسات التي أدت إلى النهاية .



3. الطريقة التي يبدأ الكاتب الحوادث من منتصفها ثم يرد كل حادثة إلى الأسباب التي أدت إليها .



4. الحبكة: وهي فن ترتيب الحوادث وسردها وتطويرها. والحبكة تأتي على نوعين هما:

1.الحبكة المحكمة : وتقوم على حوادث مترابطة متلاحمة تتشابك حتى تبلغ الذروة ثم تنحدر نحو الحل.

2. الحبكة المفككة : وهنا يورد القاص أحداثا متعددة غير مترابطة برابط السببية ، وإنما هي حوادث ومواقف وشخصيات لا يجمع بينها سوى أنها تجري في زمان أو مكان واحد.



5. البيئتان الزمانية والمكانية: أما البيئة المكانية، فهي الطبيعة الجغرافية التي تجري فيها الأحداث ، والمجتمع والمحيط وما فيه من ظروف وأحداث تؤثر في الشخصيات .

وأما الزمانية، فهي البئية التي تبين المرحلة التاريخية التي تصورها الأحداث .

6. الشخصيات:

1.شخصيات رئيسية : تلعب الأدوار ذات الأهمية الكبرى في القصة .

2. شخصيات ثانوية : دورها مقتصر على مساعدة الشخصيات الرئيسة أو ربط الأحداث.



أنواع الشخصيات بحسب الثبات والظهور:

1.شخصيات نامية : تتطور مع الأحداث .

2.شخصيات ثابتة : لا يحدث في تكوينها أي تغيير ، وتبقى تصرفاتها ذات طابع واحد لا يتغير .



الطرق التي يعرض بها القاص شخصياته:

1.الطريقة التحليلية : وفيها يرسم القاص شخصيته وعواطفها ويعقب على تصرفاتها.

2. الطريقة التمثيلية : وفيها ينحّي القاص ذاته ، ويترك الشخصية تعبر عن طبيعتها من خلال تصرفاتها .



6. الأسلوب واللغة:

1.السرد : وهو نقل الأحداث من صورتها المتخيلة إلى صورة لغوية .

وله ثلاث طرق :

-الطريقة المباشرة : ويكون الكاتب فيها مؤرخا.

- طريقة السرد الذاتي : وفيها يجعل الكاتب من نفسه إحدى شخصيات القصة ، ويسرد الحوادث بضمير المتكلم .

- طريقة الوثائق : وفيها يسرد الكاتب الحوادث بواسطة الرسائل أو المذكرات .

وهي الوسيلة التي يرسم بها الكاتب جوانب البيئة والشخصيات .



7. الصراع: هو التصادم بين إرادتين بشريتين، وأما نوعا الصراع، فهما:

1.خارجي : بين الشخصيات .

2.داخلي : في الشخصية نفسها.



8. العقدة والحل: تأزم الأحداث وتشابكها قبيل الوصول إلى الحل، فهل من الضروري أن يكون لكل عقدة حل؟

لا، ليس من الضروري ذلك ، فيمكن أن تكون نهاية القصة مفتوحة، تستدعي القارئ أن يضع النهاية بنفسه وبخياله .

سعد ناصرالدين

عدد الرسائل : 195
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف القصة Empty رد: تعريف القصة

مُساهمة من طرف سعد ناصرالدين الجمعة مارس 07, 2008 6:01 am



[size=12]أنواع القصص


هناك فروق فنية يتباين فيها هذا الفن في الشكل والمضمون فيميز هذا التباين نوعا عن الآخر، وها هي الأنواع تايا:



النوع الأول والأقوى: الرواية:

تعد الرواية أكبر أنواع القصص من حيث الطول ومن حيث الإستغراق بالزمن والأحداث والشخصيات ثم من حيث امتداد الزمان والمكان، إذ تتوالى فيها الأحداث وتتشابك الشخصيات ، وهذا ما يجعل حجمها كبيرا ،أما فكرتها فتقوم على تصوير البطولة الخيالية، وهذا ما يعطي الكاتب حرية كبيرة في التحرك ورسم الأحداث والشخصيات مما يساعد في كشف النوازع الداخلية للشخصيات ورسم تفاصيلها بكل دقة، وتعد الرواية مرحلة متقدمة فكريا عما كانت عليه الملاحم الاسطورية مثلا، والحقيقة كان ظهورها مرتبطا بالنظام الإقطاعي الذي ساد في أوربا أثناء العصور الوسطى ، ومن اعلام هذا الفن من العرب : محمد عبدالحلمي عبدالله، وسعد مكاوي، وهيكل، والسحار والحكيم ولاسباعي وإدريس ونجيب محفوظ وتيمور ثم طه حسين، أما من الأجانب، فلعل أشهرهم تولستوي وجان جاني ووالبرتو مورافيا.

النوع الثاني هو القصة:

وهي تقل عن الرواية في سرد الأحداث والوقائع وفي الحجم والشخصيات وفيها يتغير المكان والزمان وتتوالى الأحداث ويقوم الكاتب بتحليل الشخصيات من وجهة نظر نفسية أقل مما في الرواية، على أن الدقة في تعدد الوقائع في الرواية، يقابله الاهتمام بتحليل الشخصيات والدوافع في القصة، فالقصة تعد بكل المقاييس اقل من الرواية في كل من الحدث والزمن والشخصيات.



النوع الثالث هو القصة القصيرة: ولقد كان ظهورها على المستوى العالمي منتصف القرن التاسع عشر الميلادي على يد (جو جول وادغار الان بو )ثم انتشرت في فرنسا اونكلترا ويعد جو جول رائدها الاول اذ يقول (مكيسم جوركي ) كلنا خرجنا من تحت معطف جو جول، يقول الان بو (القصة القصيرة هي وحدة الاثر والانفعال النفسي السريع ،فهي تمثل حدثا واحدا يقع في وقت معين ويتناول جانبا واحدة لشخصية مفردة او عاطفة او مجموعة من العواطف والمشاعر وبذلك تكون موضوعا واحدا تجتمع فيه الوحدات الثلاث الزمن والمكان والحدث .

لذلك انصب اهتمام رواد القصة القصيرة على أن هنالك حدثا أو أثرا او انطباعا معينا يهدف الى الكشف عن حالة او موقف معين إظهاره بصورة مقنعة للمشاهد أو القارئ،وقد اهتم رواد القصة القصيرة مثل الكاتب الانكليزي (ه.ج .ويلز )في القصة القصيرة على إثارة الشعور بالمتعة و الرضى في النفس من خلال عنصر التشويق، فهي تجمع بين الخيال والحقيقة ويمكن ان تستغرق قراءتها اقل من نصف ساعة لكنها تحمل من العناصر المشوقة والااحداث التي تجعل من القاريء متفاعلا معها بكل عواطفه واحاسيسه ،اذ ان الترابط في رسم الاحداث يعطيها هذه الميزات .

ومع ان الادب العربي حديث العهد بهذا النوع من الفن ،الا انها تعد فيه من اكثر انواع القصص انتشارا وثراءً ومن اهم كتابها محمود تيمور وسعد مكاوي والسباعي وغيرهم .



النوع الرابع هو الاقصوصة: وهي ما يدور حول مشهد صغير او لقطة عجلى يودع فيها الكاتب شحنة عاطفية او انطباعا وقتيا لكنها تفقد ما في القصة القصيرة من متعة وحبكة فنية في رسم الاحداث .

وهنالك من النقاد من يجعل القصيصة وهي بين الاقصوصة والقصة القصيرة وهنالك من يجعل الخاطرة القصصية بعد الاقصوصة فهي عبارة عن مشهد او لوحة واحدة لشخصية واحدة ،تكون احداثها غير مهمة او انها لاتشكل أي متعة للقاريء بل ربما تدعو الى الملل والسأم .









[/size]

سعد ناصرالدين

عدد الرسائل : 195
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى