حقوق الأطفال
صفحة 1 من اصل 1
حقوق الأطفال
حقوق الأطفال
نقلا عن كتب مقررة في بعض الدول العربية، بتصرف
نقلا عن كتب مقررة في بعض الدول العربية، بتصرف
إضاءة:
يحتل الأطفال مكانة متميزة في الدراسات النفسية والتربوية والاجتماعية لما لهم من دور في رسم الحياة في المستقبل، أما الدراسات التي تتناول حقوق الأطفال، فهي جديدة نسبيا، وفي هذا المقال العلمي نقرأ شيئا من حقوق الأطفال كما أقرها الإسلام، وبعض البنود التي نصت عليها الاتفاقية المنبثقة عن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
وعلى وجاهة الموضوع الذي تعالجه هذه المقالة، فإنه في المحصلة نص يتعلم به أبناؤنا التعبير عن قضية إنسانية بأسلوب علمي، بعد\ أن يستخلصوا السمات الأسلوبية للموضوع.
وله تتمة
سعد ناصرالدين- عدد الرسائل : 195
تاريخ التسجيل : 28/02/2008
رد: حقوق الأطفال
الكلمات والتراكيب
يبهجون النفس: | يسرون النفس |
يشرحون البال: | يبعثون المسرة في النفس |
يرفون: | يتنقلون ببهجة وفرح |
الغمض: | إغماض العين |
يمرحون: | يلهون |
سماتهم: | الخصائص والصفات |
الغبطة: | الفرح والسرور |
ألوان زاهية: | ألوان جميلة جذابة |
عدتها: | أداتها |
الرماية: | الضرب من بعيد بالقوس أو بالأسلحة |
طيبا: | زكيا |
الخلفاء الراشدون: | صحابة الرسول (ص)، وهم من خلفوا الرسول بعد انتقاله للرفيق الأعلى وهم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم |
سعد ناصرالدين- عدد الرسائل : 195
تاريخ التسجيل : 28/02/2008
رد: حقوق الأطفال
التابعون : | الذين التقوا صحابيا وسمعوا منه |
البتة: | قطعا(لا رجعة في الموضوع) |
فلذات: | قطع (جمع فلذة |
الرغية: | من يرعاهم السلطان: الشعب |
تعاقب: | تتابع |
تبلورت: | ظهرت واضحة جلية |
الاجراءات الوقائية: | الأعما لالتي تتبع لمنع وقوع الشيء |
مآسي: | مصائب |
أسمته: | أطلقت عليه إسما |
بند: | شرط أو فقرة |
حري: | جدير |
المعوقين: | أصحاب الحاجات الخاصة |
الميثاق الوطني: | ما أجمع عليه أهل الرأي والمشورة |
شبابا سويا: | شبابا أسوياء |
سعد ناصرالدين- عدد الرسائل : 195
تاريخ التسجيل : 28/02/2008
رد: حقوق الأطفال
الأفكار والمعاني
أولا: الأطفال هم زينة الحياة الدنيا، وهم مبعث المسرة في نفوس الكبار.، وقد أدرك الإنسان منذ القدم حق الطفل بالفطرة.
أ- توجب عاطفة الأبوة والأمومة أن نرعى أطفالنا.
ب- توجب عاطقة الأبوة والأمومة أن نيسر لهم سبل العيش الكريم
ت- توجب عاطفة الأبوة والأمومة أن نحيطهم بالعناية الشاملة التي تكفل لهم نموا طبيعيا في العقل والجسم والنفس: لأنهم شباب الغد وأسباب نهضة الأمة.
ثانيا: موقف الإسلام من الحقوق الإنسانية للطفل:
1. موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من الحقوق الانسانية للطفل.
2. موقف الخلفاء الراشدين من الحقوق الإنسانية للطفل.
3. المربون الأوائل قدموا نموذجا جيدا للصورة التي ينبغي فيها أن نؤدي لأطفالنا ولو جزءا من حقوقهم.
ثالثا: تربية الأطفال في العصر الحديث:
1. تطور الموقف من الأطفال، فقد أصبحت تربية الأطفال لدى المربين في العصر الحديث علما قائما بذاته.
2. تبلور حقوق الأطفال في العصر الحديث في نوعين من الإجراءات:
أ. الإجراءات الوقائية، كحماية الطفل من الجهل والأمراض والكوارث وغير ذلك.
ب. الإجراءات التنفيذية، كتأمين الحرية الكافية للطفل، وتأمين غذائه وملبسه ودراسته.
رابعا: اهتمام المنظمات الإنسانية العالمية بالطفل وبحقوقه المشروعة من خلال:
أ. الحملات الإراشادية الخاصة بالطفل في كل بلدان العالم.
ب. تخصيص يوم للاحتفال بالطفل أسمته يوم الطفل العالمي.
ت. تقديم الدعم المادي للدول الفقيرة لتنمية برامج الطفولة فيها.
ث. انبثاق اتفاقية دولية عن هذه المنظمات تشمل المواثيق الخاصة بحقوق الطفل:
- حق الطفل في الحياة والبقاء والنماء.
- حق الطفل في اسم وجنسية منذ ولادته.
- حق الطفل في التمتع بحقوقه كاملة دون أي تمييز من أي نوع.
- حق الطفل في التمتع بأعلى مستوى صحي يمكن بلوغه.
- حق الطفل في التعليم، وأن يكون التعليم الابتدائي إلزاميا ومتاحا مجانا للجميع.
- حق الطفل في الراحة والتمتع بوقت الفراغ والمشاركة الكاملة مع الأطفال الآخرين في النشاطات الفنية والثقافية.
- حق الطفل الذي لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره بأن يبقى بعيدا عن المشاركة في أي أعمال حربية عدوانية، وحق الأطفال الذين يعانون من ويلات الحروب في أن تعطى لهم رعاية خاصة.
واعتباراا من اليوم الأول من شهر كانون الأول عام 1993 م أصبح أكثر من 151 بلدا ملتزما بتنفيذ بنود الاتفاقية الدولية وكان الأردن من بين تلك البلدان.
خامسا: عناية الأجهزة والمؤسسات المعنية في العالم العربي بحقوق الطفل من خلال:
أ. تيسير التعليم للطفل وأشكال العناية بصحته وثقافته.
ب. إنشاء المراكز الخاصة برعاية الأطفال المكفوفين والمعوقين والأيتام والفقراء.
سادسا: أثر إعطاء الطفل حقوقه الإنسانية الكاملة على المجتمع الإنساني:
1. إن الالتفات الجاد إلى إعطاء الطفل حقوقه الإنسانية الكاملة يكفل لأبناء البشرية طفولة سعيدة وشبابا سويا وتفاعلا إيجابيا مع الواقع لما فيه خير الناس أجمعين.
2. فالطفل مخلوق بريء يجهل ما يضره وما ينفعه، ومن حقه على أسرته ومجتمعه وبلده أن يضعوا بين يديه أسباب سروره ووسائل ترفيهه، ويدفعوا عنه كل أذى محتمل ويبنوا شخصيته بناء تربويا سليما.
أولا: الأطفال هم زينة الحياة الدنيا، وهم مبعث المسرة في نفوس الكبار.، وقد أدرك الإنسان منذ القدم حق الطفل بالفطرة.
أ- توجب عاطفة الأبوة والأمومة أن نرعى أطفالنا.
ب- توجب عاطقة الأبوة والأمومة أن نيسر لهم سبل العيش الكريم
ت- توجب عاطفة الأبوة والأمومة أن نحيطهم بالعناية الشاملة التي تكفل لهم نموا طبيعيا في العقل والجسم والنفس: لأنهم شباب الغد وأسباب نهضة الأمة.
ثانيا: موقف الإسلام من الحقوق الإنسانية للطفل:
1. موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من الحقوق الانسانية للطفل.
2. موقف الخلفاء الراشدين من الحقوق الإنسانية للطفل.
3. المربون الأوائل قدموا نموذجا جيدا للصورة التي ينبغي فيها أن نؤدي لأطفالنا ولو جزءا من حقوقهم.
ثالثا: تربية الأطفال في العصر الحديث:
1. تطور الموقف من الأطفال، فقد أصبحت تربية الأطفال لدى المربين في العصر الحديث علما قائما بذاته.
2. تبلور حقوق الأطفال في العصر الحديث في نوعين من الإجراءات:
أ. الإجراءات الوقائية، كحماية الطفل من الجهل والأمراض والكوارث وغير ذلك.
ب. الإجراءات التنفيذية، كتأمين الحرية الكافية للطفل، وتأمين غذائه وملبسه ودراسته.
رابعا: اهتمام المنظمات الإنسانية العالمية بالطفل وبحقوقه المشروعة من خلال:
أ. الحملات الإراشادية الخاصة بالطفل في كل بلدان العالم.
ب. تخصيص يوم للاحتفال بالطفل أسمته يوم الطفل العالمي.
ت. تقديم الدعم المادي للدول الفقيرة لتنمية برامج الطفولة فيها.
ث. انبثاق اتفاقية دولية عن هذه المنظمات تشمل المواثيق الخاصة بحقوق الطفل:
- حق الطفل في الحياة والبقاء والنماء.
- حق الطفل في اسم وجنسية منذ ولادته.
- حق الطفل في التمتع بحقوقه كاملة دون أي تمييز من أي نوع.
- حق الطفل في التمتع بأعلى مستوى صحي يمكن بلوغه.
- حق الطفل في التعليم، وأن يكون التعليم الابتدائي إلزاميا ومتاحا مجانا للجميع.
- حق الطفل في الراحة والتمتع بوقت الفراغ والمشاركة الكاملة مع الأطفال الآخرين في النشاطات الفنية والثقافية.
- حق الطفل الذي لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره بأن يبقى بعيدا عن المشاركة في أي أعمال حربية عدوانية، وحق الأطفال الذين يعانون من ويلات الحروب في أن تعطى لهم رعاية خاصة.
واعتباراا من اليوم الأول من شهر كانون الأول عام 1993 م أصبح أكثر من 151 بلدا ملتزما بتنفيذ بنود الاتفاقية الدولية وكان الأردن من بين تلك البلدان.
خامسا: عناية الأجهزة والمؤسسات المعنية في العالم العربي بحقوق الطفل من خلال:
أ. تيسير التعليم للطفل وأشكال العناية بصحته وثقافته.
ب. إنشاء المراكز الخاصة برعاية الأطفال المكفوفين والمعوقين والأيتام والفقراء.
سادسا: أثر إعطاء الطفل حقوقه الإنسانية الكاملة على المجتمع الإنساني:
1. إن الالتفات الجاد إلى إعطاء الطفل حقوقه الإنسانية الكاملة يكفل لأبناء البشرية طفولة سعيدة وشبابا سويا وتفاعلا إيجابيا مع الواقع لما فيه خير الناس أجمعين.
2. فالطفل مخلوق بريء يجهل ما يضره وما ينفعه، ومن حقه على أسرته ومجتمعه وبلده أن يضعوا بين يديه أسباب سروره ووسائل ترفيهه، ويدفعوا عنه كل أذى محتمل ويبنوا شخصيته بناء تربويا سليما.
سعد ناصرالدين- عدد الرسائل : 195
تاريخ التسجيل : 28/02/2008
رد: حقوق الأطفال
الصور الفنية:
صور الحياة الدنياا جسما يزينه الأطفال
2. "وهم يمرحون بيننا كالعصافير الجميلة تتقافز حول أعشاشها"
صور الأطفال وهم يلعبون ويمرحون بيننا عصافير تنتقل من غصن إلى غصن حول أعشاشها.
3. "ونفوسهم العامرة بالحب والفرح تستبشر بكل ما حولها من ألوان زاهية"
صور نفوس الأطفال الممتلئة حيوية وبراءة وسعادجة بيوتا مليئة بأهلها وقد استبشرة سعادة وخيرا بكل ما حولها من بماعث جميلة متنوعة بألوانها.
4. "فكأنهم في ربيع دائم"
صور استمرار لعب الأطفال وتنقلهم وجلب اغلسعادة إلى ذويهم ربيعا لا ينقطع خيره ولا يزول أثره.
5. "أن نرعى فلذات أكبادنا"
صور الأبناء وقد اهتم الآباء بهم اهتماما شديدا رعاية ومحافظة عليهم وعناية بهم خشية أن يهلكوا بالمفاسد، صورهم قطعا أخذت من أكباد الآباء وقد تلقفوها بالعناية والرعاية التامة خشية إفسادها وإضرارها.
صور أولادنا عندما يسيرون على الأرض ويعتني بهم الأباء كما أنهم لو كانوا أكبادنا كما صور أكبادنا كائنات حية تمشي على الأرض.
7. لو هبت الريح على بعضهم *** لامتنعت عيني عن الغمض
صور الخطر البسيط الذي يتعرض له أولادجه فيحول بينه وبين النوم قلقا وخوفا عليهم : ريحا تهب عليهم فتبعث فيه الخوف والقلق عليهم.
خصائص الأسلوب الفنية
1. الكلمات سهلة واضحة الدلالة.
2. الأفكار متسلسة منتظمة
3. يعرض الفكرة ويتتبع تطورها تاريخيا.
4. الصور الفنية معبرة واضحة الدلالة ومؤثرة.
5. يخاطب العقل والعاطفة
6. ضمن النص شعرا ليؤثر في القارئ.
1. "الأطفال زينة الحياة الدنيا"
صور الحياة الدنياا جسما يزينه الأطفال
2. "وهم يمرحون بيننا كالعصافير الجميلة تتقافز حول أعشاشها"
صور الأطفال وهم يلعبون ويمرحون بيننا عصافير تنتقل من غصن إلى غصن حول أعشاشها.
3. "ونفوسهم العامرة بالحب والفرح تستبشر بكل ما حولها من ألوان زاهية"
صور نفوس الأطفال الممتلئة حيوية وبراءة وسعادجة بيوتا مليئة بأهلها وقد استبشرة سعادة وخيرا بكل ما حولها من بماعث جميلة متنوعة بألوانها.
4. "فكأنهم في ربيع دائم"
صور استمرار لعب الأطفال وتنقلهم وجلب اغلسعادة إلى ذويهم ربيعا لا ينقطع خيره ولا يزول أثره.
5. "أن نرعى فلذات أكبادنا"
صور الأبناء وقد اهتم الآباء بهم اهتماما شديدا رعاية ومحافظة عليهم وعناية بهم خشية أن يهلكوا بالمفاسد، صورهم قطعا أخذت من أكباد الآباء وقد تلقفوها بالعناية والرعاية التامة خشية إفسادها وإضرارها.
6. "وإنما أولادنا بيننا *** أكبادنا تمشي على الأرض"
صور أولادنا عندما يسيرون على الأرض ويعتني بهم الأباء كما أنهم لو كانوا أكبادنا كما صور أكبادنا كائنات حية تمشي على الأرض.
7. لو هبت الريح على بعضهم *** لامتنعت عيني عن الغمض
صور الخطر البسيط الذي يتعرض له أولادجه فيحول بينه وبين النوم قلقا وخوفا عليهم : ريحا تهب عليهم فتبعث فيه الخوف والقلق عليهم.
خصائص الأسلوب الفنية
1. الكلمات سهلة واضحة الدلالة.
2. الأفكار متسلسة منتظمة
3. يعرض الفكرة ويتتبع تطورها تاريخيا.
4. الصور الفنية معبرة واضحة الدلالة ومؤثرة.
5. يخاطب العقل والعاطفة
6. ضمن النص شعرا ليؤثر في القارئ.
سعد ناصرالدين- عدد الرسائل : 195
تاريخ التسجيل : 28/02/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى